الفرق بين شاشات OLED و LED

الفرق بين شاشات OLED و LED

شاشات OLED و LED

هناك العديد من التقنيات المستخدمة في صناعة الشاشات بشكل عام سواء للهواتف والأجهزة اللوحية أو شاشات التلفزيون والكمبيوتر، في الغالب ستلاحظ وجود أحد هذه الاختصارات LCD ، LED ، OLED عند النظر إلى مواصفات أي جهاز مع تعريف تقنية إنشاء الشاشة ، من هنا سوف نشرح الفرق بين هذه الاختصارات.

الفرق بين OLED ، LCD ، LED

في الواقع ، لا يوجد فرق جوهري بين LCD ، LED ، قد يكون الاختلاف فقط في التعيين ، ولكن مع دقة تقنية البكسل ، لا يوجد فرق ملحوظ ، والفرق الوحيد هو في الإضاءة الخلفية للبكسل.

المقصود بالإضاءة الخلفية LED هو طريقة عرض الألوان على الشاشة ، حيث نحتاج إلى مصدر إضاءة للحصول على السطوع المناسب لعرض وحدات البكسل على الشاشة. لاحظ أن مصدر الضوء هو عامل رئيسي في فحص وحدات البكسل. فكر للحظة فيما يحدث إذا تم إيقاف تشغيل الإضاءة الخلفية للشاشة؟ سترى شاشة سوداء مع عدم وجود معلومات هنا ، يظهر معنى كلمة إضاءة خلفية LED.

في حالة إتلاف الإضاءة الخلفية للشاشة ، تصبح ألوان الشاشة ضعيفة وغير واضحة ، لذا فإن قوة وجودة الإضاءة الخلفية عامل مهم للغاية في عرض البكسل ، مما يؤثر بدوره على جودة الشاشة.

الفرق بين LCD و LED هو الاختلاف في التقنية المستخدمة للإضاءة الخلفية. في الشاشة القديمة ، تستخدم شاشة LCD أنابيب للإضاءة الخلفية. ثم تطوير هذه التقنية باستخدام مصابيح LED على جوانب الشاشة بتقنية "LED" لتعكس الإضاءة عبر الشاشة.

شاشات أولد  OLED هذا النوع من الشاشات لا يحتوي على إضاءة خلفية ، مما يعني عدم وجود لمبات خلف الشاشة أو على جوانب الشاشة ، لذلك كل بكسل على الشاشة يحتوي على الإضاءة المطلوبة ، ثم تخيل أن كل بكسل على الشاشة به إضاءة كافية شاشته لذا فإن هذا النوع من الشاشة هي الشاشات المستقبلية , المشكلة الوحيدة التي بها هي التكلفة العالية لإنتاج هذه الشاشات.

خلاصة القول لا يوجد فرق جوهري بين LCD و LED ، لأن الاختلاف الوحيد هو كيفية توزيع مصابيح الإضاءة الخلفية LED ، ففي الشاشات OLED لا يوجد لمبة خلف الشاشة ، لأن لكل بكسل إضاءة خاصة به.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم